القاعدة النورانية : 5- الحروف المنونة - دين الحق القاعدة النورانية : 5- الحروف المنونة

القاعدة النورانية : 5- الحروف المنونة

 الحروف المنونة
الحروف المنونة -1

الحروف المنونة -2

بما أننا نعلم طفل أو أعجمي ، لا يعرف اللغة ، فلا بد أن أعرفه ما هي الحروف المنونة ، وكيف يكون التنوين .

1- الحروف المنونة : هي الحروف التي تضاعف أو تكرر الحركة عليها في آخر الكلمة ، الفتحة تصبح فتحتان ، والكسرة كسرتان ، والضمة ضمتان ( ــً ، ــٍ ، ــٌ ) ، وهذا الشكل يسمى تنوين.

2- معنى التنوين أن ننطق نون ساكنة في آخر الكلمة ، لفظا لا خطا .

مثال : نلاحظ الفرق بين شكل الكتابة وبين النطق ، ولا نكتبها للطفل إلا بشكلها :

كتاباً = كتابَنْ
كتابٍ = كتابِنْ
كتابٌ = كتابُنْ

... وهكذا ... نقرأ صوت الحرف بحركته ملحقا بآخره نون ساكنة .

3- نراعي نغمة الدرس ( والموجودة على الفيديو ) ، وننبه الطفل لشكل ومكان التنوين .

4- نراعي في تنوين الفتح ، أن ما لا ينطق ، لا يُهَجّأ ،
مثل :
ماً : تقرأ : ميم فتحتان مَن ، من دون ذكر اﻷلف .
كذلك لو كانت ألف مقصورة ، 
مثل :
نأخذ المقطع اﻷخير من ( هدىً ) : تقرأ : دال فتحتان دَنْ .

مثال تنوين اﻷلف المقصورة

5- يجب التنبيه على أن اﻷلف في تنوين الفتح تمد مد عِوَض حال الوقف عليها في القراءة ، ولكن عند قراءة الكلمة بعد تهجئتها تقرأ بالتنوين ( ﻷننا نتعلم كيف يكون التنوين )  ،

أيضا الهمزة : همزة فتحتان أَنْ ، وعند الوقف عليها في المصحف تمد مد عوض .
مثل : نداءً ، عند الوقف عليها تنطق : نداءا .

6- مع التقدم في القراءة ، يميز الطفل بين اﻷلف المقصورة و اليا ، 
فاﻷلف المقصورة تأتي ساكنة ( خالية من الحركة ) وما قبلها مفتوح ، مثل : الأتقَى ،

شكل اﻷلف المقصورة

أو يُرسم عليها ألف صغيرة وما قبلها مفتوح ، مثل : بالهدى ( كما في الصورة ) .

شكل اﻷلف المقصورة


7- نركز على وجود الغنة التي هي صفة حرف النون ، ونراعي زمنها الطبيعي .

8- كذلك مراعاة إتمام الحركات ، ومخارج الحروف ، وصفاتها .


0/انشر تعليق / تعليقات

عن الموقع